كشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز البريطانية إلى أن الراغبين في الانضمام لتنظيم داعش يجهلون ثقافة التنظيم الذي يريدون أن يصبحوا جزءاً منه نظراً لاستقائهم المعلومات عن الإسلام من كتب إلكترونية تباع عبر مواقع الإنترنت مثل “الإسلام لمن يجهلونه”.
واوضح تحليل أجرته وكالة أسوشيتد برس بفحص أكثر من 3000 وثيقة داخلية من التنظيم “الإرهابي”، فإن 70% فقط من المجندين بداعش ليس لديهم سوى معلومات أساسية بسيطة عن الشريعة الإسلامية.
وأضاف التحليل أن بعض المقاتلين السابقين في داعش أثناء محاكمتهم في أوروبا، أنهم حاولوا قبل السفر إلى سوريا والالتحاق بـ”داعش” تعزيز معرفتهم حول الدين عن طريق شراء بعض الكتب من موقع “أمازون”.
فيما اعترف العديد من المقاتلين السابقين في “داعش” أنهم كانوا يجهلون تماما ما كان ينتظرهم عند إقدامهم على الانضمام للتنظيم، فمنهم من خدعه الكلام عن الحياة الرغدة التي سيعيشونها هناك حسب تصريح أحد الشباب الفارين من داعش لوكالة “اسوشييتد برس”، ومنهم أيضاً من كان يعتقد أنه سيساعد السوريين في معركتهم ضد الرئيس بشار الأسد.
ووجدت دراسة نشرت من قبل مركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأميركية أن أعضاء “داعش” أصحاب الثقافة الدينية الصحيحة هم الأقل احتمالا للتطوع بأن يصبحوا مفجرين انتحاريين.